سلسلة ألعاب الموظفين (3) | كسر الجليد

إن عملية كسر الجمود أو إزاحة الحواجز أو كما يقال في لهجتنا الدارجة “الميانة” تعزز القدرة على تقوية الروابط بين زملاء العمل ، وتساعد بشكل كبير في تحفيز جلسات العصف الذهني والاجتماعات . ولكن يجدر بك أن تتقن آلية ووقت استخدام أنشطة وألعاب كسر الجليد لأنه عند استخدامها بطريقة خاطئة قد تؤدي إلى نتائج عكسية للنتائج المرجوة منها ، إليك بعضاً من الألعاب والتمارين التي سوف تساعدك في كسر الجمود و إزاحة الحواجز:-

 

الأرقام المفقودة

الهدف : زيادة التركيز وسرعة التجاوب.

الاحتياجات:

كل فريق مكون من 5 – 10 أشخاص

التعليمات : قم بتحديد رقم يجب على الفرق عدم ذكره مثال ذلك لو أن الرقم المحدد 6 يجب عدم ذكر الأرقام 16 ،26 إلخ … ولزيادة التحدي قم زيادة سرعة العد ومن يخطئ ويذكر أحد الأرقام يتم إقصاءه من اللعبة.

 

تركيب الصور

الهدف : تنمية التعاون بين أعضاء الفريق.

الاحتياجات:

عدد من 3– 5 أشخاص في كل فريق.

صورة مطبوعة

التعليمات : قم بطباعة أي صورة وقم بقصها لمربعات صغيرة وحولها لأحجية واطلب من الفريقين حل الأحجية خلال وقت محدد وإن أردت رفع مستوى الصعوبة قم بالاحتفاظ بقطعة واحدة من الأحجية .

 

الأفضل والأسوأ

الهدف : تقوية مهارة التواصل.

الاحتياجات:

عدد من 3– 5 أشخاص في كل فريق.

ورق و أقلام.

التعليمات : امنح كلا الفريقين ورقة واطلب منهم أن يكتبوا سؤالين فقط يريدون معرفتها عن الفريق الآخر احدها يتحدث عن “الأفضل” والآخر عن ” الأسوأ” مثل ( ما هو أفضل عمل أنجزته؟ و ما هي أسوأ تجربة خضتها قم بقراءة الأسئلة بصوتٍ عالٍ ثم اطلب من كلا الفريقين الإجابة عليها واذكر ما تعلمه من هذه التجارب .

 

الأضداد

الهدف : تنمية التركيز وتعزيز مهارة الاستماع والتفكير السريع.

الاحتياجات: لا شيء

التعليمات : اطلب من المشاركين القيام بعكس الأفعال التي ستخبرهم بها وأي شخص لا يفعل العكس يخرج والشخص الأخير المتبقي هو الفائز .

 

اقرأ ايضآ

اختر البرنامج المطلوب

ولاء أوفر

انضم الآن لبرنامج أوفر واحصل على فترة تجريبية