سلسلة ألعاب الموظفين (2) | حل المشكلات

يرى بعض الناس المشاكل على أنها حواجز ، بينما يرى البعض الآخر فيها فرصًا ، ولذلك فإن ألعاب وأنشطة حل المشكلات تعتبر طريقة رائعة للتعرف على كيفية عمل أعضاء فريقك، بشكل فردي وجماعي.

فمن المهم تعليم فريقك التقنيات المناسبة التي سوف تساعدهم في التغلب على العقبات بسرعة في طريق تحقيق أهداف العمل ، أدناه سوف تجد مجموعة من الألعاب والأنشطة احرص على اختيار ما يناسب أهدافك والتأثير المراد بناءه لدى الفريق:-

 

لعبة تصنيف الأشياء

الهدف : مساعدة الفرق على إعادة النظر في عملية التفكير الخاصة بهم وإيجاد القواسم المشتركة في الأشياء التي تبدو غير مرتبطة.

الاحتياجات :

العدد في كل مجموعة حسبما تراه مناسباً.

مجموعة متنوعة من الأشياء وقد تكون هذه الأشياء مختلفة للغاية مثل (قرطاسية طعام ألعاب مجوهرات) يصل عددها إلى 25 قطعة مختلفة.

التعليمات : قم بإعطاء كل مجموعة ورقة وقلم واطلب منهم تصنيف هذه القطع إلى 4 فئات أو ما تراه مناسباً ، وبعد انتهائهم اطلب من كل مجموعة ترشيح متحدث رسمي يبين آلية التصنيف والمنطق وراءها مثل ( المظهر أو اللون أو الاستخدام النهائي إلخ …).

 

لعبة اسمعني

الهدف : تنمية التواصل بين أعضاء الفريق وتقوية مهارة الاستماع.

الاحتياجات :

وثيقة تتضمن العديد من المصطلحات الذهنية والعبارات المتماسكة والغير مترابطة.

ورق وأقلام.

التعليمات : يقوم أحد أعضاء الفريق بالوقوف وقراءة الوثيقة بصوتٍ عالٍ أمام الأعضاء الآخرين ويجب عليه قراءة هذه الوثيقة برتابة دون إرخاء أو تشديد ، ثم يطلب من الأعضاء تدوين فحوى موضوع الوثيقة ويمكنك اختبارهم عن معلومات عشوائية ذكرت في الوثيقة ومناقشة ملاحظاتهم عن المواضيع الموجود في الوثيقة.

 

أغبى فكرة أولاً

الهدف : تنمية مهارة التفكير خارج الصندوق.

الاحتياجات : لا شيء

التعليمات : الفكرة الغبية أحياناً تكون هي أفضل حل للمشكلة لذلك حين تحدث أي مشكلة اطلب من الجميع التفكير في أغبى فكرة قد تساعد في حل هذه المشكلة ، وبعد اكتمال العصف الذهني اجمع الأفكار كلها وقم بمراجعتها وابحث عن الفكرة التي تكون هي الحل الأنسب والغير متوقع للمشكلة .

 

تقمص الشخصيات

الهدف : تنمية مهارة التفكير خارج الصندوق.

الاحتياجات: لا شيء

التعليمات : اجعل أعضاء الفريق يتقمصون شخصيات مشهورة واطلب منهم حل المشكلات كما لو كانوا أولئك المشاهير.

 

اقرأ ايضآ

اختر البرنامج المطلوب

ولاء أوفر

انضم الآن لبرنامج أوفر واحصل على فترة تجريبية