سلسة ألعاب الموظفين (1) | بناء الفريق

كأخصائي موارد بشرية ، فإنك تبحث دائمًا عن أفكار بناء الفريق والتي من شأنها أن تحقق التأثير المطلوب للوصول بالموظفين إلى مرحلة ديناميكية من التناغم بين بعضهم البعض ، وهناك العشرات من الأنشطة والألعاب البسيطة التي يمكنك استخدامها للوصول إلى ذلك ، ولكن التركيز الرئيسي يجب أن يكون عن ماهية التأثير المراد خلقه في أعضاء الفريق الواحد مما يساعدك في تسهيل عملية اختيار الأنشطة والألعاب المناسبة لأهدافك ، فإن استثمار بعضاً من الوقت في تحديد الأنشطة والألعاب سيرفع معدلات النتائج المطلوبة.

  1. لعبة اكتشف الحقيقة المكذوبة

الهدف: تفيد هذه اللعبة في تقوية الروابط بين أعضاء الفريق الواحد وزيادة معرفتهم ببعضهم البعض.

الاحتياجات:

3 أعضاء فأكثر .

التعليمات : يقوم أعضاء الفريق بالتناوب على قول 4 حقائق عن مهامهم الوظيفية أو حياتهم الشخصية تتخللها كذبة واحدة ويجب أن تكون هذه الحقيقة المكذوبة واقعية قابلة للتصديق ، ثم يقوم بتحدي جميع أعضاء الفريق على اكتشاف أي الحقائق غير صحيح ، ومن يقوم باكتشافها تسجل له نقطة وفي نهاية اللعبة يتم حساب النقاط ويكون الفائز الحاصل على أعلى عدد من النقاط.

 

2. لعبة حقل الألغام

الهدف : تنمية مهارة العمل الجماعي وبناء الثقة والتواصل.

الاحتياجات :

عدد 3 – 5 أعضاء لكل فريق .

مساحة واسعة.

“الألغام” ( صناديق ، كراسي ، أوراق ، أقلام إلخ… )

التعليمات : تقوم الفرق كل مرة بترشيح أحد أعضاءها للمشي معصوب العينين في الميدان الذي وضعت فيه “الألغام” من نقطة البداية حتى النهاية معتمداً على إرشادات فريقه لتجنب إصابة أي من “الألغام” ، والفريق الذي يصيب عدداً أقل من الألغام يكون هو الفريق الفائز.

  1. لعبة تحدي الأشكال الهندسية

الهدف : تنمية مهارة العمل الجماعي وبناء الثقة والترابط.

الاحتياجات :

لا يقل عن 5 أعضاء لكل فريق .

مساحة واسعة نسبياً.

التعليمات : قم بإظهار الأشكال الهندسية والتي قد قمت بتجهيزها مسبقاً للفرق مع ضبط الوقت المناسب حسب حجم الفرق ، وطلب من الفرق مباشرة بتشكيل الشكل الهندسي بأنفسهم ، ويجدر بك البدء بأشكال هندسية بسيطة ثم زيادة الصعوبة بأشكال معقدة لرفع مستوى التحدي.

  1. لعبة اقلبها

الهدف : إجبار الفريق على التفكير الإبداعي لإيجاد الحلول وتنمية مهارة العمل الجماعي.

الاحتياجات :

عدد من 6- 8 مشاركين.

قطعة قماش كبيرة أو أي بديل لها.

التعليمات : يقوم المشاركين بالوقوف على قطعة القماش وترك ربع القطعة فارغاً ، ويطلب منهم بأن يقفوا على الجهة الأخرى من القماش بقلبها دون لمس الأرض أو النزول عن قطعة القماش.

  1. الكنز المفقود

الهدف : تعزيز التعاون والثقة.

الاحتياجات :

عدد من 3- 5 للفريقين حسب المساحة المتوفرة لديك.

أي أداة موجودة في المكان ( بطاقة عمل – قلم إلخ …).

التعليمات : قم برسم خريطة بسيطة من الكلمات والأشكال والرموز لكل فريق وقم بتحديد الوقت لإيجاد الكنز شريطة أن يرشح كل فريق شخص واحد مكلف بالبحث عن الكنز متبعاً تعليمات زملائه بالفريق.

 

اقرأ ايضآ

اختر البرنامج المطلوب

ولاء أوفر

انضم الآن لبرنامج أوفر واحصل على فترة تجريبية