الرجاء الانتظار

7 استراتيجيات استبقاء الموظفين للاحتفاظ بأفضل المواهب

استراتيجيات استبقاء الموظفين

إن عملية استبدال الموظفين مكلفة جداً بغض النظر عن حجم الأعمال ، والدراسات في جميع الصناعات تظهر التكلفة الاجمالية لفقدان الموظف يمكن ان تتراوح بين 1.5-2× الراتب السنوي للموظف.

وعل الرغم من أنه قد لا يكون هناك حل سريع لمحاربة دوران الموظفين ، فقد وضعنا قائمة بسبعة استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين ستساعدك على إعادة المشاركة والحفاظ على أعلى أداء لهم.

1. معرفة سبب مغادرة الموظفين وإصلاح ذلك

عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بالموظفين ، فإن التفاصيل مهمة جداً. ويمكن الحصول على المعلومات التفصيلية من خلال مقابلات الخروج من العمل ، والمحادثات الصادقة مع الموظفين الحاليين ، و استطلاعات مدى رضا الموظفين.

2. إنشاء عملية تأهيل للموظف الجديد عالية المستوى

تأكد من وجود خطة ممتازة في أول 30 يوما للموظف الجديد ، وخاصةً اليوم الأول سواء كان ذلك عن طريق اهداء الموظف هدية صغيرة ، أو وجبة إفطار مع أعضاء الفريق ، أو ملاحظه شخصية من مدير المنظمة ، والقيام بكل ما يلزم لجعل الموظف الجديد يشعر بالترحيب وأنه جزء من الفريق في أقرب وقت ممكن. إن هذه الاعمال الصغيرة سوف تجني ثمارها على المدى الطويل.

3. ربط الموظف بمبادرات المنظمة الكبرى

نظرًا لأن 93٪ من الموظفين غير قادرين على ربط عملهم اليومي بالأهداف المنظمة ، فليس من المفاجئ تدني نسب المشاركة والتفاعل مما يؤدي إلى عدم الرضا عن الوظيفة وبالتالي ارتفاع نسب دوران العمالة.

عندما لا يستطيع الموظفون رؤية تأثير أعمالهم على أهداف المنظمة ، فإن ذلك يقلل من الإنتاجية ، ولإعادة إحساس الموظف بالهدف ، حاول إعادة عملية تحديد الأهداف باستخدام طريقة OKR المعتمدة من Google أو برامج إدارة الأهداف أو كليهما.

4. إعطاء ردود فعل إيجابية

حتى أفضل المديرين ينسون أن يتحدثوا بشكل جيد عن أداء موظفيهم. ولتعلم أن إعطاء الردود الإيجابية يعمل على تعزيز ثقة الموظفين ويبني الثقة اللازمة عندما تكون ردود الفعل السلبية ضرورية. ولزيادة المشاركة والاعتراف ، حاول تفعيل برنامج الحوافز والمكافآت الذي سوف يساعد في تعزيز ثقافة التغذية المرتدة الإيجابية في الوقت الفعلي ، حيث يشعر الموظفون بالقيمة في تحقيق أهدافهم الكبيرة والصغيرة.

5. الرؤية المشتركة

يشعر الموظفين بقيمتهم لدى المنظمة حين تكون رؤية المنظمة واضحة لهم قدر الإمكان ، ولذلك اسمح للموظفين في جميع المستويات في منظمتك بمعرفة إلى أين أنت ذاهب ، وكيف ستصل إلى هناك.

6. تقديم فرص التعلم والتطوير

إن الانتقال إلى فرص وظيفية أفضل هو أحد أكثر أسباب ترك الأشخاص وظائفهم. في عام 2018 ، صنّف 61٪ من الباحثين عن عمل النمو المهني كأحد أكثر الأسباب أهميةً عند البحث عن فرص جديدة. (بالنسبة للعاملين الشباب ، تبلغ النسبة 65٪).

ولكن لا تقلق ، إذا لم تكن قادرًا على تقديم ترقيات مهنية، فعند تقديم الفرصة لتطوير مهارات جديدة فإن العديد من الموظفين يعتبرون هذه الخطوة الجانبية بنفس قيمة الحركة التصاعدية.

7. الاطلاع على مستجدات عالم الأعمال

هناك عوامل بيئية في عالم الأعمال لا تستطيع السيطرة عليها ، ولسوء الحظ ، تؤثر على نسب على الاحتفاظ. ولتنفيذ الاستراتيجيات الناجحة للاحتفاظ بالموظفين ، من المهم أن تكون على دراية بالطرق التي يتغير بها عالم الأعمال ، والتكيف مع ذلك.

وتشمل الاتجاهات الحالية (على سبيل المثال لا الحصر): نهوض اقتصاد الأعمال المصغرة ، والتنقل المتعمد للوظائف ، وزيادة المرونة.

Share: